Search
Close this search box.

أفضل اشكال فتحات التكييف المركزي واستخدماتها

جدول محتويات المقال

اشكال فتحات التكييف المركزي المميزة والتي تتعدد استخداماتها، حيث يعد التكييف المركزي من افضل انواع مكيفات الهواء للمنازل والمؤسسات، فإنه يساعد على توفير الطاقة الكهربائية بالاعتماد على نظام المروحة، وعادةً ما تستخدم الأنظمة المبنية عليها كمية أقل من الطاقة باستخدام جهاز واحد لتبريد المباني الكبيرة بالكامل، ولمعرفة أهم اشكال فتحات التكييف المركزي تابع معنا مقالنا هذا.

 أفضل فنى تركيب تكييف بالكويت
أفضل فنى تركيب تكييف بالكويت

اشكال فتحات التكييف المركزي

يتضمن هذا المكيف تقنية الانفرتر التي تفصله عن وحدة الطاقة بشكل تلقائي فور وصوله إلى الحرارة المنشودة، كذلك يسهل عليك التحكم في درجة حرارة ورطوبة كل غرفة بشكل مفرد، ويتمتع بأشكال فتحات التكييف المركزي مختلفة عن باقي أنواع المكيفات، وهذا ما سنتطرق إليه في مقالنا هذا.

مميزات التكييف المركزي

يبرز طريقة عمله باليسر والانسيابية، حيث يمكن إغلاق تبريد أي غرفة مراد إيقافه بها، ثم استمرار تشغيله في باقي الغرف، كذلك يتمتع بما يلي:

  • لا يتسبب في أي ضرر صحي مثل صعوبة التنفس والربو.
  • يعمل على تحسين جودة الهواء الموجود في الموقع بانتظام، وبالتالي فإنه يعد مناسبًا للاستخدام في المطاعم لإزالة الروائح الكريهة.
  • من السهل الاحتفاظ بالأنظمة المركزية لتكييف الهواء، حيث أن جميع الأجزاء مجتمعة في وحدة واحدة، مما يقلل من احتمالية الخلل.
  • أنظمة التبريد هذه هي الأكثر موثوقية والأكثر دواماً بالمقارنة مع أنواع أخرى من أنظمة التبريد.

ملحقات ومكونات التكييف المركزي

يتألف الكانفاس من قطعة من الجلد مع أطراف معدنية تحيط بها، وذلك لتخفيف الاهتزازات الناتجة عن الماكينة وعلاوة على ذلك تمنع نقل الاهتزازات إلى الدكت، كذلك:

  • تربط الوصلات المرنة “الدكت” مع صناديق توزيع الهواء، وهي معزولة بالصوف الزجاجي. تتميز هذه الوصلات بمرونتها وسهولة شكلها وتمريرها في المساحات الضيقة.
  • صندوق التوزيع الهوائي (بلينم بوكس) يصل الأنابيب المرنة لفتحات التهوية ويتميز بالعزل الداخلي.
  • يستخدم الجهاز المسمى “الدمبر” في ضبط سرعة تدفق الهواء وكميته وتوجيهه، ويمكن التحكم فيه يدويا أو بطريقة أوتوماتيكية، وهناك عدة أنواع منه.
  • تشتمل الجريلات على فتحات لمخارج الهواء وتتوفر بتصاميم متعددة منها الجانبية والمربعة والدائرية.
 أهمية صيانة التكييف المركزي
اشكال فتحات التكييف المركزي

استخدامات اشكال فتحات التكييف المركزي

يتم استخدام مخارج الهواء في الأنظمة المركزية للتكييف بأشكال مختلفة، حيث تتماشى أحجامها واشكال فتحات التكييف المركزي وفقًا لاختيار المصمم حسب الاستخدام المطلوب لها في المكان المحدد، وعلينا اختيارها في النظام المركزي للتكييف بعناية، حيث يجب مراعاة العوامل المتعددة مثل التوزيع المناسب والصحيح للهواء وأحجام ومستويات الصوت وفقًا للاستخدام.

في سياق مماثل، إذا كان اختيارها أصغر مما هو مطلوب، فسوف يزيد تذبذب سرعة الهواء من خلالها، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الضوضاء والصوت في المكان، وسيشعر جميع الأفراد الذين يتواجدون في المكان بتأثر الأداء، ونفس الشيء بالعكس، إذا تم اختيارها بأكبر من الحجم المطلوب، فستنخفض سرعة الهواء التي تمر من خلالها، ولن يتم توزيع الهواء بشكل صحيح في المساحة بسبب انخفاض عامل الطيران الهوائي.

الفكرة الأساسية لمخارج الهواء مستمدة من معادلة الاستمرارية، حيث تعبر عن العلاقة بين معدل تدفق الهواء ومنطقة فتحة المنفذ وسرعة الهواء، وتتمثل المعادلة في Q=AxV.

أنواع فتحات التكييف المركزي

تختلف أنواع مخارج الهواء في التكاليف الإنشائية والمواقع والتطبيقات المختلف، فبالإمكان تصنيف مخارج الهواء المكيفة على النحو التالي:

  • تعتبر الشبكات الشبكية المتحركة أو الثابتة المعروفة باسم “الجريلات” وسيلة لتوزيع الهواء أو اعادته، حيث تمكن من تركيبها في الأسقف والجدران.
  • تعتبر النواشر هي موزعات هواء ذات توجيهات مختلفة تستخدم لتوزيع هواء التكييف بشكل واسع الانتشار، وتتمتع بالاستخدام في أسقف الغرف وغيرها، وأحد أنواعها الشهيرة هي نوع النواشر السقفية ceiling diffuser والتي يمكنها أن تكون مربعة أو دائرية.
  • يتمثل معنى الريجيسترات في المنتجات المحتوية على فتحات متعددة مع بوابات تسمى “دامبر” التي تحدد تدفق الهواء، ويتم استخدامها لتوزيع الهواء المكيف وتوجيهه في الأماكن المختلفة، كما يمكن استخدامها بحيث تقوم بتدفق الهواء بشكل ذهاب وإياب.
  • وتختلف الريجيسترات بين نوع أحادي الاتجاه حيث يوجه الهواء في اتجاه واحد، ونوع ثنائي الاتجاه حيث يوجه الهواء في اتجاهين.

 

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بـ اشكال فتحات التكييف المركزي، واهم مميزات التكييف المركزي عن غيره.

شارك هذا المقال

error: Content is protected !!

نحن هنا دائماً لمساعدتك

إرسال رسالة
1
مرحبا
احتاج فني صيانة
اتصل الان