Search
Close this search box.

تعرف على صيانة تكييف سنترال

جدول محتويات المقال

هناك العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة يبحثون عن طرق صيانة تكييف سنترال أو التكييف المركزي خاصة في المملكة العربية السعودية خاصة أن معظم المباني الحالية أصبحت متطورة وتعتمد على أنظمة ذات كفاءة عالية من حيث التطوير ومن أهم الأساسيات التي يجب أن تكون موجودة في الأبنية الحديثة هو تكييف سنترال أو التكييف المركزي خاصة في المملكة العربية السعودية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

شاهد أيضاً: أفضل شركة تصليح وحدة تكييف

نبذة عن صيانة تكييف سنترال

وبعد عدم تشغيل المكيفات لفترات طويلة في الشتاء يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر بالكثير من وحدات التكييف وذلك لعدم تشغيله فترات طويلة.

وبالتالي يحتاج تكييف سنترال صيانة دورية بعد توقف طويل والأفضل أن تكون الصيانة من فني أو شركة متخصصة في تصليح التكييف السنترال وصيانته بالمملكة، وهناك العديد من الشركات التي تقوم بهذه المهمة.

أهمية صيانة تكييف السنترال

ومما لا يدع مجالا للشك أن صيانة هذه الوحدات المختلفة في المكيفات المركزية يسهم بشكل كبير في ضمان عمل التكييف في كل الأبنية حيث ان تكييف السنترال هو الموزع الرئيسي لكل المكيفات في المبنى.

ويتميز التكيف السنترال عن أي نوع من الأنواع الأخرى أنها ذات قدرات قوية حتى تستطيع توزيع الهواء في جميع أنحاء المبنى والإبقاء درجات الحرارة في الأبنية في درجات منخفضة التي يحس بها الأشخاص المتواجدون في المبنى وذلك في أوقات الصيف الحارة، حيث أن هناك قطع في التكييفات تعمل على ملائمة الجو ودرجات الحرارة.

صيانة تكييف سنترال
صيانة تكييف سنترال

شاهد أيضاً: تصليح مكيفات المنطقة العاشرة

صيانة قطع تكييف السنترال

ونظراً لأهمية تكييف السنترال حيث يقوم الفني أو المختص بصيانة التكيف من عمل صيانة على جميع القطع قبل البدء في تشغيله وذلك لضمان عودتا بكل كفاءة وقوة.

كما تساهم الصيانة بشكل منتظم في الحفاظ على الوحدات والقطع المختلفة التي تعمل على تنقية الهواء وتبريده وعمل تنظيف لجميع قطع المكيف لإزالة الأتربة التي أصبحت هي العدو الأول للتكييف.

حيث أن هذه الأتربة تقوم بمنع عمل القطع بشكل جيد ولكن لأن هذه القطع ذات حساسية ودقة عالية يجب أن يقوم بتنظيفها وصيانتها فني متخصص في فك وصيانة وغسيل هذه القطع وهناك العديد من الشركات التي تقوم بمثل هذه الأعمال بالمملكة العربية السعودية.

صيانة تكييف سنترال
صيانة تكييف سنترال

شاهد أيضاً: فني تكييف باكستاني حولي

نبذة عن تكييف السنترال

هو التكييف المركزي ويعتمد في عمله على نظام تبريد الهواء في أحد الأماكن ويكون هو المكان المختص للحصول على درجة حرارة منخفضة عن درجات الحرارة العالية الموجودة في البيئة نفسها.

ويقوم أيضا من خلال هذا التكييف المركزي بتوزيع الهواء البارد على جميع أرجاء المبنى عن طريق مراوح وأنفاق ومجاري المونيوم تقوم بتوزيع الهواء على الأنواع المخصصة للبيوت والأبنية التي تحتاج إلى أكثر من تكييف يعمل بكفاءة وقدرة عالية حتى يستطيع إيصال الهواء البارد في كل المبنى.

خطوات عملية صيانة تكييف السنترال

وتتكون عملية صيانة تكييف السنترال من عدة أجزاء أساسية هي:

صيانة المبخر

وهذا الجزء يحتوي على الجزء البارد من نظام التكييف ويركب معه مروحة تقوم بعملية دفع الهواء عبر مجار من الألمونيوم محكمة الإغلاق.

حيث تقوم فكرة عمل المبخر على ان يقوم باستقبال السائل المبرد وتحويله إلى غاز وذلك باتباع طريقة وهي عمل خفض درجة الحرارة بشكل مفاجئ، وبالتالي يكون أهم جزء في عمل الصيانة للتكييف السنترال.

صيانة المكثف

ويعمل على المكثف على تنسيق درجات الحرارة بين حرارة الجو وحرارة المبنى حيث يكون مكانه في الغالب خارج المبنى، وتكون فكرة عمله أنه يقوم بتحويل البخار المبرد إلى سائل وذلك من خلال التبادل الحراري عبر أجهزة المكثف.

صيانة صمام التمدد

من أهم القطع الموجودة في تكييف السنترال هي صمام التمدد وهي المسؤولة عن خفض ضغط السائل.

صيانة الضاغط

من أبرز الأعمال في مجال الصيانة حيث يقوم بعمل إعادة ضغط الغاز المبرد وإعادته إلى حالته السائلة وبذلك يقوم بمساعدة المكثف في عمله.

المصدر

acdesignsinc

شارك هذا المقال

error: Content is protected !!

نحن هنا دائماً لمساعدتك

إرسال رسالة
1
مرحبا
احتاج فني صيانة
اتصل الان